أخبارالقيادة الذاتية

الحكومة الألمانية تضع ضوابط أخلاقية على أنظمة القيادة الذاتية

ذكرت الحكومة الألمانية أنها بصدد اعتماد بعض الضوابط الأخلاقية في تشريع أنظمة القيادة الذاتية، وذلك بناءً على مُذكّرة صادرة عن 14 حقوقي في هذا المجال.

وتسعى الحكومة من هذه الضوابط إلى تنظيم آلية عمل تلك الأنظمة عند اتخاذ القرارات المصيرية، فالأولوية يجب أن تكون لحياة الإنسان على حساب بقيّة الأشياء المادية والحيوانات، وهذا الكلام في حالة وجود تصادم مُحتمل. كما يجب توفير صندوق أسود لتسجيل كل شيء ومعرفة تفاصيل الحوادث باستمرار.

وإضافة لما سبق، نصّت تلك الضوابط على منح السائق صلاحيات للتحكم بالبيانات التي يرغب بمشاركتها مع الشركات المُختلفة، وهذا لحماية خصوصيته ومنع بيع بياناته لجهات خارجية.

ويجب على نظام القيادة الذاتية أن يكون قادرًا على حل مشكلة العربة trolley problem، وهو اختبار أخلاقي لمعرفة آلية التصرّف عند وجود اصطدام وشيك؛ في حالة اتجاه السيّارة نحو خمسة من المشاة، ما هي ردّة فعل النظام؟ هل سيتابع مسيره؟ أم سيقوم بالاتجاه لمسرى آخر فيه شخص واحد، وبالتالي قتل واحد عوضًا عن خمسة؟

وسبق لبعض الشركات أن واجهت نفس الاختبار قبل أعوام قليلة، ومنها غوغل التي ذكرت وقتها أن حياة الإنسان أهم من أي شيء مادّي آخر. لكن وفي حالة وجود تصادم لا يُمكن تفضيل فيه شخص على الآخر من الناحية الأخلاقية، فالأولوية لسائق السيّارة نفسه لأنها ستكون قادرة على حمايته بنسبة كبيرة، عكس المُشاة التي لا يُمكنها ضمان سلامتهم.

الوسوم

فراس اللو

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية في موقع ميدان الجزيرة. المحرر التنفيذي Executive Editor في موقع عالم آبل. ومُحرّر في موقع عالم التقنية. حاصل على شهادة في هندسة الكمبيوتر تخصص Mobile Computing. مُبرمج تطبيقات ومُؤسس موقع بديل.
أقدّم نصائح تقنية يوميًا وأجيب على الاستفسارات التقنية عبر قناتي في يوتيوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق